الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*إنتاج 35 مليون عبوة لبن أطفال وفائض للتصدير..وزير الصحة: إنشاء مدينتين للدواء ببورسعيد والعين السخنة

المصدر: جريدة الاهرام 30/3/2017

كتب ــ حسام زايد

أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن فترة الإهمال لصناعة الدواء قد انتهت، وأنه سيتم دعم الصناعة الجيدة والتصدير لتعود مصر لسابق عهدها لتقود الدول العربية فى الصناعة الدوائية، مشيرا إلى توجيه رئيس الجمهورية بإنشاء مدينتين للدواء ببورسعيد والعين السخنة، لجعل مصر منارة فى تصنيع الدواء بالعالم.

 وأكد الوزير، خلال تفقده أمس مصنع الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو»، التابعة لشركة «أكديما» الحكومية بالعاشر من رمضان، القيام بفتح ملف الشركات التابعة لـ «أكديما» ودراستها بشكل علمى للاستفادة من هذه الشركات بأفضل الاساليب الممكنة بما يصب فى مصلحة المواطن.

وأوضح أن القيادة السياسية تولى صناعة الدواء اهتماما بالغا، وأنه تم إنشاء هذا المصنع عام 1980، وينتج 300 صنف دوائي، ويغطى نحو 8% من إنتاج الدواء، ويقوم بتصدير الدواء لـ 61 دولة.

وتفقد وزير الصحة ترافقه الدكتورة ألفت غراب رئيس الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما" الحكومية أمس مصنع «لاكتو مصر» التابعة للشركة والذى يصنع ألبان أطفال شبيهة بلبن الأم بمدينة العاشر من رمضان. وقال عماد إن هذا المصنع،الذى تسهم فيه «أكديما»، يعد نقلة نوعية فى صناعة ألبان الأطفال نظرا لما يمتلكه من مقومات قادرة على الاكتفاء الذاتى بل والتصدير أيضا، وأنه منذ توليه الحقيبة الوزارية كان هناك مشكلة فى توفيرألبان الاطفال، وتم التغلب عليها بالمناقصة الأخيرة والتى وفرت ألبان الأطفال بسعر مناسب وجودة عالية. وأوضح أن هذا المصنع سيوفر الكثير، لافتا الى قيام المصنع بإنتاج نحو 35 مليون عبوة سنويا، وأن استهلاك مصر حاليا لايتعدى 18 مليون عبوة سنويا، أى سيكون لدينا فائض للتصدير بما يحقق مكاسب للدولة وانهاء مشكلة لبن الاطفال بشكل نهائي.

وأشار الى ان المصنع يقوم بتصدير إنتاجه حاليا من البان الأطفال للدول بالخارج ومنها دولة هولندا والتى تعتبر من أهم دول العالم فى إنتاج البان الأطفال ويتم مراقبته بشكل دورى من الدول الأجنبية المستوردة لضمان تاكدهم من جودته، مؤكدا أنه سيتم إلغاء جميع مناقصات ألبان الأطفال بوزارة الصحة بداية من العام القادم، وسيتم الاعتماد على انتاج مصنع "لاكتو مصر"

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع